فصل: سورة القيامة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (32- 37):

{كَلاَّ وَالْقَمَرِ (32) وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ (33) وَالصُّبْحِ إِذا أَسْفَرَ (34) إِنَّها لَإِحْدَى الْكُبَرِ (35) نَذِيراً لِلْبَشَرِ (36) لِمَنْ شاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ (37)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر (وَالْقَمَرِ) الواو حرف قسم وجر وجار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف (وَاللَّيْلِ) معطوف على ما قبله و(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن و(أَدْبَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (وَالصُّبْحِ) معطوف على ما قبله و(إِذا) ظرف زمان و(أَسْفَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة و(إِنَّها لَإِحْدَى) إنّ واسمها واللام المزحلقة و(إحدى الْكُبَرِ) خبر إن المضاف إلى الكبر والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها. و(نَذِيراً) تمييز و(لِلْبَشَرِ) متعلقان بنذيرا و(لِمَنْ) جار ومجرور بدل من قوله للبشر و(شاءَ) ماض فاعله مستتر و(مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة صلة و(أَنْ يَتَقَدَّمَ) مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول به (أَوْ) حرف عطف و(يَتَأَخَّرَ) معطوف على يتقدم.

.إعراب الآيات (38- 42):

{كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلاَّ أَصْحابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَساءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42)}.
(كُلُّ نَفْسٍ) مبتدأ مضاف إلى نفس و(بِما) متعلقان بكسبت و(كَسَبَتْ) ماض فاعله مستتر و(رَهِينَةٌ) خبر المبتدأ والجملة الفعلية صلة ما والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. و(إِلَّا) أداة استثناء و(أَصْحابَ الْيَمِينِ) مستثنى بإلا مضاف إلى اليمين و(فِي جَنَّاتٍ) متعلقان بمحذوف حال و(يَتَساءَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(عَنِ الْمُجْرِمِينَ) متعلقان بما قبلهما و(ما) اسم استفهام مبتدأ و(سَلَكَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ و(فِي سَقَرَ) متعلقان بالفعل والجملة الاسمية مقول لقول محذوف.

.إعراب الآيات (43- 47):

{قالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتانَا الْيَقِينُ (47)}.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(لَمْ نَكُ) مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون على النون المحذوفة للتخفيف واسمه مستتر و(مِنَ الْمُصَلِّينَ) خبر نك والجملة الفعلية مقول القول (وَلَمْ نَكُ) معطوف على سابقه و(نُطْعِمُ) مضارع فاعله مستتر و(الْمِسْكِينَ) مفعول به وجملة نطعم.. خبر نك (وَكُنَّا) ماض ناقص ونا اسمه و(نَخُوضُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كنا وجملة كنا.. معطوفة على ما قبلها و(مَعَ) ظرف مكان مضاف إلى (الْخائِضِينَ) (وَكُنَّا) معطوف على سابقه و(نُكَذِّبُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كنا و(بِيَوْمِ) متعلقان بالفعل (الدِّينِ) مضاف إليه و(حَتَّى) حرف غاية وجر و(أَتانَا) ماض ومفعوله و(الْيَقِينُ) فاعله والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بنكذب.

.إعراب الآيات (48- 51):

{فَما تَنْفَعُهُمْ شَفاعَةُ الشَّافِعِينَ (48) فَما لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51)}.
(فَما) الفاء حرف استئناف و(ما) نافية و(تَنْفَعُهُمْ) مضارع ومفعوله و(شَفاعَةُ) فاعل مضاف إلى (الشَّافِعِينَ) والجملة مستأنفة لا محل لها (فَما) اسم استفهام مبتدأ و(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها و(عَنِ التَّذْكِرَةِ) متعلقان بالحال (مُعْرِضِينَ) حال و(كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ) كأن واسمها وخبرها (مُسْتَنْفِرَةٌ) صفة والجملة حال (فَرَّتْ) ماض فاعله مستتر و(مِنْ قَسْوَرَةٍ) متعلقان بالفعل والجملة صفة ثانية لحمر.

.إعراب الآيات (52- 53):

{بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتى صُحُفاً مُنَشَّرَةً (52) كَلاَّ بَلْ لا يَخافُونَ الْآخِرَةَ (53)}.
(بَلْ) حرف إضراب و(يُرِيدُ كُلُّ) مضارع وفاعله المضاف إلى (امْرِئٍ) و(مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة امرئ والجملة مستأنفة لا محل لها و(أَنْ يُؤْتى) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن ونائب الفاعل مستتر و(صُحُفاً) مفعول به ثان و(مُنَشَّرَةً) صفة صحفا والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول به و(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(بَلْ) حرف إضراب و(لا) نافية و(يَخافُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله و(الْآخِرَةَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآيات (54- 56):

{كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ (54) فَمَنْ شاءَ ذَكَرَهُ (55) وَما يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (56)}.
(كَلَّا) توكيد لما قبلها و(إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ) واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها و(فَمَنْ) الفاء حرف عطف و(من) اسم شرط جازم مبتدأ و(شاءَ) ماض فاعله مستتر وهو فعل الشرط و(ذَكَرَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (وَما) نافية و(يَذْكُرُونَ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(إِلَّا) حرف استثناء و(أَنْ يَشاءَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب على الاستثناء و(هُوَ أَهْلُ) مبتدأ وخبره المضاف إلى (التَّقْوى) والجملة الاسمية تعليل لا محل لها و(أَهْلُ الْمَغْفِرَةِ) معطوفة على ما قبلها.

.سورة القيامة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيامَةِ (1) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)}.
(لا أُقْسِمُ) زائدة ومضارع فاعله مستتر و(بِيَوْمِ) متعلقان بالفعل و(الْقِيامَةِ) مضاف إليه والجملة ابتدائية لا محل لها (وَلا أُقْسِمُ) معطوف على ما قبله و(بِالنَّفْسِ) متعلقان بالفعل و(اللَّوَّامَةِ) صفة.

.إعراب الآيات (3- 4):

{أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظامَهُ (3) بَلى قادِرِينَ عَلى أَنْ نُسَوِّيَ بَنانَهُ (4)}.
(أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ) الهمزة حرف استفهام ومضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(أن) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف و(لن نَجْمَعَ) مضارع منصوب بلن والفاعل مستتر و(عِظامَهُ) مفعول به والجملة خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب و(بَلى) حرف جواب و(قادِرِينَ) حال و(عَلى) حرف جر و(أَنْ نُسَوِّيَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر و(بَنانَهُ) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بقادرين.

.إعراب الآيات (5- 6):

{بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسانُ لِيَفْجُرَ أَمامَهُ (5) يَسْئَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيامَةِ (6)}.
(بَلْ) حرف إضراب انتقالي و(يُرِيدُ الْإِنْسانُ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(لِيَفْجُرَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل و(أَمامَهُ) ظرف مكان والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل. و(يَسْئَلُ) مضارع فاعله مستتر و(أَيَّانَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر مقدم و(يَوْمُ) مبتدأ مؤخر مضاف إلى (الْقِيامَةِ) والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي يسأل وجملة يسأل.. مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآيات (7- 10):

{فَإِذا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنْسانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10)}.
(فَإِذا) الفاء حرف استئناف و(إذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(بَرِقَ الْبَصَرُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَخَسَفَ الْقَمَرُ) معطوف على ما قبله و(جُمِعَ) ماض مبني للمجهول و(الشَّمْسُ) نائب فاعل و(الْقَمَرُ) معطوف على الشمس والجملة معطوفة على ما قبلها.
(يَقُولُ الْإِنْسانُ) مضارع وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها و(يَوْمَئِذٍ) يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله و(أَيْنَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم و(الْمَفَرُّ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مقول القول.

.إعراب الآيات (11- 13):

{كَلاَّ لا وَزَرَ (11) إِلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12) يُنَبَّؤُا الْإِنْسانُ يَوْمَئِذٍ بِما قَدَّمَ وَأَخَّرَ (13)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(لا) نافية للجنس و(وَزَرَ) اسمها مبني على الفتح في محل نصب والخبر محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها. و(إِلى رَبِّكَ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم و(يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى مثله و(الْمُسْتَقَرُّ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها. و(يُنَبَّؤُا) مضارع مبني للمجهول و(الْإِنْسانُ) نائب فاعل والجملة مستأنفة و(يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله و(بِما) متعلقان بالفعل و(قَدَّمَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما (وَأَخَّرَ) معطوف على قدم.

.إعراب الآيات (14- 15):

{بَلِ الْإِنْسانُ عَلى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقى مَعاذِيرَهُ (15)}.
(بَلِ) حرف إضراب وانتقال و(الْإِنْسانُ) مبتدأ و(عَلى نَفْسِهِ) متعلقان بالخبر (بَصِيرَةٌ) خبر والجملة مستأنفة (وَلَوْ) الواو حالية (لَوْ) زائدة و(أَلْقى) ماض فاعله مستتر و(مَعاذِيرَهُ) مفعول به والجملة حال.

.إعراب الآيات (16- 17):

{لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17)}.
(لا تُحَرِّكْ) مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر و(بِهِ) متعلقان بالفعل و(لِسانَكَ) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها و(لِتَعْجَلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر و(بِهِ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بتحرك. و(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل و(عَلَيْنا) متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم و(جَمْعَهُ) اسمها المؤخر و(قُرْآنَهُ) معطوف على ما قبله والجملة تعليل للنهي لا محل لها.

.إعراب الآيات (18- 19):

{فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ (19)}.
(فَإِذا) الفاء حرف استئناف و(إذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(قَرَأْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة و(فَاتَّبِعْ) الفاء رابطة وأمر فاعله مستتر و(قُرْآنَهُ) مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها. و(ثُمَّ) حرف عطف و(إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ) كإعراب إن علينا جمعه.

.إعراب الآيات (20- 21):

{كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعاجِلَةَ (20) وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ (21)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(بَلْ) حرف إضراب و(تُحِبُّونَ الْعاجِلَةَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها و(تَذَرُونَ الْآخِرَةَ) معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (22- 25):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ (22) إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ باسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِها فاقِرَةٌ (25)}.
(وُجُوهٌ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله و(ناضِرَةٌ) خبر والجملة مستأنفة لا محل لها و(إِلى رَبِّها) متعلقان بالخبر الثاني (ناظِرَةٌ) خبر ثان.
(وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ باسِرَةٌ) معطوف على ما قبله. و(تَظُنُّ) مضارع فاعله مستتر و(أَنْ يُفْعَلَ) مضارع مبنيّ للمجهول منصوب بأن و(بِها) متعلقان بالفعل و(فاقِرَةٌ) نائب فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي تظن والجملة الفعلية صفة وجوه.

.إعراب الآيات (26- 30):

{كَلاَّ إِذا بَلَغَتِ التَّراقِيَ (26) وَقِيلَ مَنْ راقٍ (27) وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِراقُ (28) وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) إِلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَساقُ (30)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(بَلَغَتِ) ماض فاعله مستتر و(التَّراقِيَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (وَقِيلَ) ماض مبني للمجهول و(مَنْ) اسم استفهام مبتدأ و(راقٍ) خبر والجملة الاسمية مقول القول وجملة قيل.. معطوفة على ما قبلها.
(وَظَنَّ) ماض فاعله مستتر و(أَنَّهُ) أن واسمها و(الْفِراقُ) خبرها والمصدر المؤول سد مسد مفعولي ظن وجملة ظن معطوفة على ما قبلها. و(وَالْتَفَّتِ السَّاقُ) ماض وفاعله و(بِالسَّاقِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. و(إِلى رَبِّكَ) خبر مقدم و(يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى مثله و(الْمَساقُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها.